فيسيريا
أهلا بك زائرنا الكريم حللت اهلا ونزلت سهلا بيننا
نرجو منك التسجيل في منتدانا فتكون عضوا من اعضائه الفاعلين وركيزة من ركائز قيامه
وكذلك فردا من افراد اسرة منتديات فيسيريا
فيسيريا
أهلا بك زائرنا الكريم حللت اهلا ونزلت سهلا بيننا
نرجو منك التسجيل في منتدانا فتكون عضوا من اعضائه الفاعلين وركيزة من ركائز قيامه
وكذلك فردا من افراد اسرة منتديات فيسيريا
فيسيريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فيسيريا

نلتقي لنرتقي
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وليس الذكر كالأنثى
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالخميس يونيو 16, 2011 1:40 pm من طرف نرجس

» احدث كومبيوتر فى العالم
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:23 pm من طرف نرجس

» الأربعون النووية سمعي بصري
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:21 pm من طرف نرجس

» أمير المسلمين يوسف بن تاشفين مؤسس دولة المرابطين
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:17 pm من طرف نرجس

» الإلحاد النعريف وأسباب الظهور
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:06 pm من طرف نرجس

» يخرج من قبره بعد ست سنوات
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 2:58 pm من طرف نرجس

» هداية الله الذي هدى به الله أمة بأسرها
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 2:19 pm من طرف نرجس

» قصة إسلام فتاة يهودية
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 11:19 am من طرف نرجس

» التدخين يزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 12:52 pm من طرف نرجس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرجس
مدير الموقع
مدير الموقع
نرجس


sms & mms : أستغفر الله
التوقيع : جزائرية حتى النخاع
عدد المساهمات : 145
نقاط : 4116
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2008
العمر : 29
الموقع : 2sira6.yoo7.com

أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Empty
مُساهمةموضوع: أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني...   أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالأحد يونيو 20, 2010 9:07 am

وبه نستعين ....

أخوتي / أخواتي..... سنة وشيعة ....حفظكم الله من كل مكروه وسوء

أنا أدعوكم إلى الحوار الإسلامي الهادف لنصل إلى الحقيقه ليس إلا الحقيقه...

ونبتعد كل البعد عن الحوار المتعصب لرأي مألوف منتصرين لهونا وحظ أنفسنا وليس للدين .

وكذلك نبتعد عن السب والشتم واللعن ...لأنها ليست من الأخلاق بشئ , وأيضا نجادل بعضنا

بالتي هي أحسن _ حتى يفهم السني حقيقة المذهب الشيعي من خلالكم وكذلك يفهم الشيعي

حقيقة مذهب أهل السنه والجماعه _...وهذا الحوار موجه للعقلاء الذين يريدون معرفة الحقيقه

على أن يكون مرجع المذهبين ( كتاب الله عزوجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم) في

الأصول الثابته وليست الفروع.

من القران الكريم / ذكر أسم السورة ورقم الأيه

ومن السنه / أن يكون الحديث مما يحتج به , فلا يكون ضعيف أو موضوع...

دعوه لأخوتي الشيعه :
الرجاء إفادتي عن مذهبكم لأن دراستي وبحثي في مذاهب وفرق الشيعه فلا
تبخلوا علي بالمصدار والمراجع الأساسيه وتزويدي بالطبعه والجزء والصفحه.


وأخيرا أتمنى أن نصل جميعا إلى الحقيقه حتى نعبد الله على بصيره عن طريق الحوار البناء...

مع خالص أحترامي وتقديري للجميع















عدل سابقا من قبل نرجس في السبت فبراير 05, 2011 11:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2sira6.yoo7.com
نرجس
مدير الموقع
مدير الموقع
نرجس


sms & mms : أستغفر الله
التوقيع : جزائرية حتى النخاع
عدد المساهمات : 145
نقاط : 4116
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2008
العمر : 29
الموقع : 2sira6.yoo7.com

أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Empty
مُساهمةموضوع: تابع لأصول الشيعة   أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... Emptyالأحد يونيو 20, 2010 9:14 am

ه U،
لقد
أضافوا عدَّة بدعٍ خطيرة إلى الدين الإسلامي، وزعموا أنها جزء لا يتجزأ من
الإسلام، وأصبحت هذه البدع بالتالي جزءًا من عقيدتهم وتكوينهم؛ ومن هذه
البدع ما هو خاص بالإمامة، فأرادوا أن يحلوا مشكلة عدم وجود إمام الآن؛
فقالوا: إن الأئمة اثنا عشر فقط! وقالوا: إن هؤلاء الأئمة هم بالترتيب كما
يلي: 1- علي بن أبي طالب. 2- الحسن بن علي. 3- الحسين بن علي. 4- علي زين
العابدين بن الحسين. 5- محمد الباقر بن زين العابدين. 6- جعفر الصادق بن
محمد الباقر. 7- موسى الكاظم. 8- علي الرضا. 9- محمد الجواد. 10- علي
الهادي. 11- الحسن بن علي العسكري. 12- محمد بن الحسن العسكري.

ومن هنا عُرفت هذه الفرقة بأنها اثنا عشرية،
ولكي يفسروا انتهاء الأئمة إلى هنا قالوا: إن الطفل الصغير محمد بن الحسن
العسكري لم يمُتْ، بل دخل في أحد السراديب بجبل من الجبال، وأنه يعيش حتى
الآن (أكثر من ألف سنة حتى الآن)، وأنه سيعود في يومٍ ما ليحكم العالم،
وهو عندهم المهديّ المنتظر، وزعموا أن الرسول r قد أوصى بأسماء هؤلاء
الأئمة الاثني عشر، ولكنَّ الصحابة y كتموا ذلك، وبذلك فهُمْ يكفِّرون
عامَّة الصحابة، وبعضهم يفسِّقهم دون التكفير؛ لأنهم كتموا أمر الأئمة
هؤلاء. ثم أدخلوا من الفارسية نظام حتمية الميراث في الأئمة، فقالوا: إن
الإمام لا بُدَّ أن يكون الابن الأكبر بدءًا من علي بن أبي طالب t ومرورًا
بكل الأئمة من بعده. وهذا - كما هو معلوم - ليس في الإسلام أبدًا، وحتى
الدول الإسلامية السُّنِّية التي حدث فيها التوارث كالخلافة الأموية
والعباسية والسلجوقية والأيوبية والعثمانية لم يقولوا بأن هذا التوارث شيء
من الدين، أو أنه لا بُدَّ أن يكون في عائلة معيَّنة. وأدخلوا أيضًا من
الفارسية مسألة التقديس للعائلة الحاكمة، فقالوا بعصمة الإمام، وأن هؤلاء
الأئمة المذكورين معصومون من الخطأ، وبالتالي يأخذ كلامهم حكم القرآن،
وكذلك حكم الحديث النبوي، بل إنَّ معظم قواعدهم الفقهية والشرعية الآن
مستمدة من أقوال الأئمة، سواءٌ قالوها أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... 5457_image004أو
نُسبت إليهم زورًا. وأكثر من ذلك يقول الخوميني زعيم الثورة الإيرانية في
كتابه الحكومة الإسلامية: "... وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقامًا
لا يبلغه ملكٌ مقرَّب، ولا نبي مرسل

ومن هنا كانت عداوتهم بالغة للصحابة جميعًا (إلا مجموعة قليلة لا تزيد على
ثلاثة عشر)، وتشمل هذه العداوة بعضًا من أهل البيت مثل العباس t عم الرسول
r، وابنه عبد الله بن عباس حَبْر الأمَّة رضي الله عنهما. ولا يخفى أن هذا
الطعن والتكفير لهما؛ لخلاف الاثني عشرية مع الخلافة العباسية.

وكان
أيضًا من بدعهم أنهم حكموا على معظم الأمصار الإسلامية بأنها دار كفر، حيث
كفَّروا أهل المدينة ومكة وأهل الشام، وكذلك أهل مصر، وقالوا في ذلك كلمات
نسبوها إلى رسول الله r، فهي تعتبر عندهم جزءًا من الدين، وهذه الكلمات
موجودة في مراجعهم الأصلية، مثل كُتُب الكافي وبحار الأنوار وتفسير القمي
وتفسير العياشي والبرهان وغير ذلك من مراجع.

وبالتبعية
فهم لا يقبلون كل علماء السُّنَّة، ويرفضون كل كتب الصِّحاح والسُّنة؛ فلا
البخاري ولا مسلم ولا الترمذي ولا النسائي، ولا أبي حنيفة أو مالك أو
الشافعي أو ابن حنبل، كذلك لا خالد بن الوليد ولا سعد بن أبي وقاص ولا عمر
بن عبد العزيز ولا موسى بن نصير، ولا نور الدين محمود ولا صلاح الدين، ولا
قطز ولا محمد الفاتح، وهكذا..

ونتيجة
نَبْذهم للصحابة وللتابعين ولكتب الحديث والتفسير، فإنهم اعتمدوا على
الأقوال المنسوبة لأئمتهم، وهي في غاية الضعف من ناحية الرواية؛ ولذلك
ظهرت عندهم البدع المنكرة الكثيرة، في العقائد والعبادات والمعاملات
وغيرها. ونحن لا نقصد في هذا المقال تقصِّي هذه البدع، فإنَّ هذا يحتاج
إلى عِدَّة كتبٍ، ولكن نشير إلى أصل المشكلة فقط؛ حتى نفهم تبعاتها، وإلاّ
فالحديث سيطول إذا تحدثنا عن بدع التقيَّة والرَّجْعة، وبدع القول بتحريف
القرآن، وبدع سوء الاعتقاد في الله U، أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني... 5457_image005وبدع
الأضرحة وما يفعل عندها، وبنائها في المساجد، والبدع المنكرة التي تُفعل
في ذكرى يوم استشهاد الحسين t، وغير ذلك من آلاف البدع التي أصبحت ركنًا
أصيلاً في الدين عند الاثني عشرية.

وكل
ما ذكرناه حتى الآن ما هو إلا جزء من فكر فرقة الاثني عشرية، وهناك العديد
من الفرق غيرها قامت في هذه الفترة من التاريخ، خاصَّة في الفترة المعروفة
في التاريخ بفترة "حيرة الشيعة"، والتي بدأت في منتصف القرن الثالث الهجري
بعد وفاة الحسن العسكري (الإمام الحادي عشر عندهم).

وبدايةً
من هذا التوقيت بدأت تظهر المؤلفات والكتب التي ترسِّخ هذه العقائد
والأفكار، وانتشرت هذه المناهج بشدَّة في منطقة فارس خاصة، وفي بلاد
العالم الإسلامي بشكل عام، ولكنْ دون إقامة دولة تتبنَّى هذا الفكر بشكلٍ
رسمي. ولكن عند نهايات القرن الثالث الهجري وبدايات القرن الرابع الهجري،
حدثتْ تطورات خطيرة أدَّتْ إلى وصول الشيعة إلى الحكم في بعض المناطق،
وكان لهذا تداعيات رهيبة على الأمة الإسلامية، وهذا ما سنتناوله في المقال
القادم بإذن الله.

ونعيد
القول بأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، فإننا لكي نأخذ قرارًا في أمر من
الأمور، أو قضية من القضايا لا بُدَّ من العلم أولاً، وبعد أن تتوفَّر
المعلومة الصادقة نستطيع عندها أن نقول: هذا يجوز، وهذا لا يجوز، أو
الأَوْلى كذا وكذا. أما الكلام بالعاطفة دون دراسة فهذا يُورِد المهالك..

ونسأل الله أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.

الخوميني: الحكومة الإسلامية ص52.

بقلم: د. راغب السرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2sira6.yoo7.com
 
أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيسيريا :: ۝ منتدى اسلامي عام ۝-
انتقل الى: